Middle East in Arabic📡 Al Jazeera ArabicJun 20, 2026👁 1 views

عاجل | القناة 12 الإسرائيلية: نتنياهو وكاتس أمرا الجيش الإسرائيلي بوقف إطلاق النار في لبنان

نتنياهو يقرر وقف إطلاق النار في لبنان وحزب الله يرفض "حرية الحركة" لإسرائيل

استمعاستمع (1 دقيقة)

حفظ

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-nodes
غارات إسرائيلية استهدفت مدينة النبطية جنوبي لبنان (الفرنسية)
Published On 20/6/202620/6/2026|آخر تحديث: 21/6/2026 05:53 (توقيت مكة)آخر تحديث: 21/6/2026 05:53 (توقيت مكة)

أفادت القناة 12 الإسرائيلية، السبت، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس أمرا الجيش الإسرائيلي بوقف إطلاق النار دون الانسحاب من مناطق السيطرة جنوبي لبنان، في وقت حمّل فيه حزب الله اللبناني إسرائيل المسؤولية الكاملة عن انتهاك وقف لإطلاق النار أُعلن يوم الجمعة.

وقالت القناة الإسرائيلية إن قرار نتنياهو وكاتس جاء بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وأشارت إلى أن تعليمات وقف إطلاق النار نُقلت إلى القوات العاملة على الأرض.

ونقل موقع والا عن مصدر عسكري إسرائيلي أن رئيس الأركان إيال زامير أصدر تعليمات بوقف إطلاق النار جنوبي لبنان في ختام اجتماع لتقييم الوضع الأمني.

وقبل القرار الإسرائيلي، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 5 أشخاص بينهم طفل وامرأة في غارات إسرائيلية على بلدة سحمر شرقي البلاد، ومقتل فلسطينيين اثنين في غارة على منطقة صور في الجنوب.

وفي وقت سابق السبت، قُتل ما لا يقل عن 29 شخصا جراء غارات إسرائيلية على جنوب لبنان.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ظهر السبت، مقتل 7 أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح بينهم أطفال ونساء في غارة إسرائيلية على بلدة قناريت جنوبي البلاد.

كما أعلن الدفاع المدني اللبناني مقتل 16 شخصا في النبطية، و5 آخرين في غارة على بلدة باريش بقضاء صور.

وتزامن إعلان الدفاع المدني مع إعلان الجيش اللبناني مقتل عسكري في صفوفه جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة كفررمان جنوبي البلاد.

ووقّع الرئيسان الأمريكي دونالد ترمب والإيراني مسعود بزشكيان، عن بُعد ليل الأربعاء، مذكرة التفاهم التي نصت على وقف الحرب بما يشمل جبهة لبنان، وفتح مضيق هرمز ورفع الحصار الأمريكي عن الموانئ الإيرانية. ومن المفترض أن يعقب ذلك مفاوضات هدفها التوصل خلال 60 يوما إلى اتفاق نهائي، يشمل ملفات أهمها البرنامج النووي الإيراني.

إعلان

وعقب ذلك، أعلن مسؤول أمريكي يوم الجمعة أن إسرائيل وحزب الله اتفقا على وقف إطلاق النار، بوساطة شاركت فيها إيران وقطر، لكن الوضع الميداني لم يشهد تبدلا ملحوظا.

وفي بيروت، أعلن حزب الله أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن انتهاك وقف إطلاق النار، في حين كانت ضربات إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان وشرقه.

وقال الحزب في بيان إن "ما يرتكبه العدو الإسرائيلي من اعتداءات ومجازر لم يعد مجرد خرق لاتفاق وقف إطلاق النار، بل يشكّل عدوانا موصوفا واستكمالا للحرب بكل ما للكلمة من معنى. وعليه، فإن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أن "ادعاءات العدو أننا نخرق اتفاق وقف إطلاق النار محاولة مفضوحة لتخريب الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة"، موضحا أن "انتهاكات العدو الإسرائيلي منذ فجر يوم الجمعة بلغت 300 خرق واعتداء موثق".

وقال الحزب في بيانه إن "من حق لبنان ومقاومته الدفاع في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، ولا يحق لأي أحد أن يسلبه ذلك"، مشيرا إلى أن "سعي العدو لتثبيت حرية الحركة أمر مرفوض ولن يمر دون رد، وطرد الاحتلال مسألة وقت".

ومنذ 2 مارس/آذار الماضي، تشن إسرائيل عدوانا موسعا على لبنان، خلّف 3980 قتيلا وأكثر من 12 ألف جريح، إضافة إلى أكثر من مليون نازح، وفق معطيات وزارة الصحة اللبنانية.

المصدر: الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

شارِكْ

facebookxwhatsapp-strokecopylink