Categories
خسائر أسبوعية حادة للنفط مع تواصل خروج الناقلات من مضيق هرمز
خسائر أسبوعية حادة للنفط مع تواصل خروج الناقلات من مضيق هرمز
استمعاستمع (5 دقيقة)حفظ
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-nodesتراجعت أسعار النفط بنحو 3% الجمعة وتتجه لتكبد خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات بفضل خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، فيما خفضت بنوك كبرى توقعاتها بالنسبة لأسعار النفط في الفترة المقبلة.
وبحلول الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش الجمعة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.50 دولار، أو 3.32%، إلى 72.76 دولاراً للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.15 دولار، أو 2.99%، إلى 69.77 دولاراً للبرميل.
اقرأ أيضا
list of 4 items- list 1 of 4عبر الخريطة التفاعلية.. حركة مرور الناقلات عبر مضيق هرمز
- list 2 of 4بند الأرصدة المجمدة يرفع التوتر في مضيق هرمز ويختبر مذكرة التفاهم
- list 3 of 4ماذا دار في كواليس الوساطة القطرية الباكستانية حول إيران؟
- list 4 of 4ترمب يتهم طهران بمهاجمة سفن بهرمز والحرس الثوري يعترض ناقلات نفط
ويتجه خام برنت لتسجيل انخفاض أسبوعي بنحو 9.7%، بينما يجري تداول خام غرب تكساس الوسيط على تراجع بنحو 8.9% عن سعر التسوية يوم الخميس الماضي قبل إغلاق السوق يوم الجمعة الماضي بمناسبة عطلة رسمية.
فائض وشيك في المعروض
وقال المحلل تاماس فارجا من شركة (بي في إم) لرويترز "يبدو أن التوقع السائد لا يزال يشير إلى فائض وشيك في المعروض".
وأظهرت بيانات شحن من مجموعة بورصات لندن أن شركة أرامكو السعودية استأنفت تحميل النفط في ميناء رأس تنورة في الخليج الجمعة بعد توقف دام قرابة أربعة أشهر.
وأفادت البيانات بأن ناقلتي خام عملاقتين تابعتين لشركة بحري السعودية للشحن شوهدتا وهما يجري تحميلهما بالنفط الخام في الميناء. وتبلغ سعة كل ناقلة من هذا النوع مليوني برميل من النفط.
وقالت جون جوه كبيرة محللي أسواق النفط لدى سبارتا كوموديتيز لرويترز "هناك موجة بيع عامة في السوق مع تفاعلها مع زيادة التدفقات الخارجة من مضيق هرمز، في وقت لم تبدأ فيه الصين بعد في زيادة الطلب على الخام".
وزاد الخامان القياسيان بأكثر من 2% لكل منهما الخميس بعد أن أصاب جسم مجهول سفينة بالقرب من عمان، مما دفع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي.
إعلانوشددت إيران مجددا اليوم الجمعة على حقها في السيطرة على الملاحة عبر المضيق. وأظهرت البيانات أمس أن شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران في 28 فبراير/شباط الماضي.
وقال محللو كومرتس بنك الجمعة لرويترز "إذا لم يرتفع عدد رحلات العبور بشكل ملحوظ الأسبوع المقبل أيضا، من المرجح أن تزداد الشكوك في السوق، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط مجددا".
بنوك تخفض توقعاتها لسعر النفط
وفي السياق ذاته خفض بنك باركليز توقعاته لأسعار خام برنت إلى 96 دولاراً للبرميل لعام 2026 وإلى 85 لعام 2027، بعد أن كانت 100 للعام الحالي و88 للمقبل، مشيرا إلى تعافي تدفقات النفط عبر مضيق هرمز.
وأشار بنك باركليز إلى أن تدفقات النفط عبر مضيق هرمز تعافت بقوة لتصل إلى نحو 80% من مستويات ما قبل الحرب. ومع ذلك، فإن العودة إلى الوضع الطبيعي لم تكتمل بعد.
وقلصت بنوك أخرى توقعاتها لأسعار خام برنت كما يلي:
- خفض بنك "يو بي إس" توقعاته لسعر خام برنت إلى 85 دولاراً للبرميل في نهاية سبتمبر/أيلول، من 105 دولارات للبرميل، وقال إن التعافي في إنتاج النفط بعد حرب إيران من المرجح أن يكون أبطأ مما يتوقعه السوق.
- يتوقع بنك جيه بي مورغان أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 86 دولاراً للبرميل في الربع الثالث من عام 2026 و80 دولاراً للبرميل في الربع الرابع من عام 2026.
- قال بنك أوف أمريكا إن إعادة فتح مضيق هرمز بالكامل قد تؤدي إلى وصول متوسط سعر خام برنت إلى 82 دولاراً للبرميل هذا العام، مقارنة بتوقعاته السابقة التي بلغت 93 دولاراً للبرميل.
- خفض بنك غولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت في الربع الرابع من 90 دولاراً إلى 80، وخفض تقديره لمتوسط السعر في 2027 من 80 دولاراً إلى 75.
- قلص بنك مورغان ستانلي توقعاته للربع الرابع من هذا العام 15 دولاراً للبرميل إلى 80 دولاراً، وخفض توقعاته للربع الثالث إلى 90 دولاراً من 100 قبل ذلك.
شارِكْ
facebookxwhatsapp-strokecopylink