Middle East in Arabic📡 Al Jazeera ArabicJun 22, 2026👁 1 views

إيران تصدر 36 مليون برميل نفط خلال 5 أيام

إيران تصدر 36 مليون برميل نفط خلال 5 أيام

استمعاستمع (2 دقيقة)

حفظ

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-nodes
فتح مضيق هرمز سيسمح بتدفق النفط من منطقة الشرق الوسط نحو أسواق العالم (رويترز)
Published On 22/6/202622/6/2026

أعلنت إيران، اليوم الاثنين، تصدير 36 مليون برميل من النفط الخام خلال 5 أيام، منذ دخول مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية حيز التنفيذ في 18 يونيو/حزيران الجاري، في خطوة تعكس تعافيا سريعا لصادرات النفط بعد أشهر من التراجع بسبب الحرب والحصار البحري.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن مجموعة "تانكر تراكرز" الاقتصادية، المتخصصة في تتبع شحنات النفط، أن إيران صدرت 36 مليون برميل من النفط الخام منذ اليوم التالي لتوقيع مذكرة التفاهم وحتى اليوم، فيما لا تزال كميات مماثلة تقريبا قيد النقل أو التخزين في المياه المحيطة بإيران وعلى متن ناقلات النفط.

اقرأ أيضا

list of 4 itemsend of list

وكانت صادرات النفط الإيرانية قد تراجعت إلى أقل من مليون برميل يوميا خلال الحرب الأمريكية الإسرائيلية التي اندلعت في فبراير/شباط الماضي، نتيجة استهداف البنية التحتية النفطية وتشديد الحصار البحري الأمريكي، بعدما كانت إيران تنتج نحو 3.3 ملايين برميل يوميا وتصدر قرابة مليوني برميل يوميا قبل اندلاع الحرب.

وجاء ارتفاع الصادرات بعد دخول مذكرة "تفاهم إسلام آباد" حيز التنفيذ في 18 يونيو/حزيران، عقب توقيعها إلكترونيا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترمب، وذلك بعد التوصل إليها في 14 يونيو/حزيران بوساطة باكستانية.

وشهد منتجع بورغنشتوك السويسري، أمس الأحد، الجولة الأولى من المحادثات الأمريكية الإيرانية في إطار التفاهم الذي يهدف إلى إنهاء الحرب بشكل دائم ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.

ويتضمن الاتفاق، المؤلف من 14 بندا، ترتيبات لإنهاء الحرب، بما في ذلك في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري المفروض على إيران.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في وقت سابق إن الاحتياطيات النفطية كانت ستنفد خلال 4 أسابيع لو لم يتم التوصل إلى اتفاق.

إعلان المصدر: وكالات

شارِكْ

facebookxwhatsapp-strokecopylink