Middle East in Arabic📡 RT ArabicJun 3, 2026👁 2 views

أطعمة تزيد خطر الوفاة المبكرة

Stories

37 خبر
الصحة تاريخ النشر: 03.06.2026 | 03:18 GMT

أطعمة تزيد خطر الوفاة المبكرة

أظهرت دراسة نشرتها مجلة "Frontiers in Nutrition" أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة باستمرار يزيد خطر الوفاة المبكرة.

صورة تعبيرية / Legion-Media

حلل القائمون على الدراسة بيانات أكثر من 86 ألف شخص، وقارنوا حالتهم الصحية مع البيانات التي تتعلق بنظامهم الغذائي، وتابعوا حالتهم لمدة 17 عاما، وسجلوا أكثر من 24 ألف حالة وفاة.

 ووجدوا الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للوفاة بشكل عام بنسبة 10% أكثر من غيرهم، كما كانوا أكثر عرضة بنسبة 9% للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و20% بسبب أمراض الجهاز العصبي، بما في ذلك الاضطرابات التنكسية العصبية، وبنسبة 28% بسبب الامراض الأخرى، مع ذلك، لم يجد العلماء أي صلة بين استهلاك هذه الأطعمة والوفيات الناجمة عن السرطان.

وأظهر تحليل إضافي للبيانات أن المشروبات الغازية المحلاة والحبوب فائقة المعالجة تسهم بشكل كبير في مضاعفة الآثار السلبية على الصحة، وأن اتباع نظام غذائي عالي الجودة غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الصحية يخفف جزئيا من الأثر السلبي للأطعمة فائقة المعالجة على الجسم.

إقرأ المزيد

أطعمة شائعة الاستهلاك قد تضر بالدماغ وتضعف التركيز