Middle East in Arabic📡 RT ArabicJun 2, 2026👁 1 views

حمية غذائية تقلل خطر الوفاة بسرطان الرئة

Stories

27 خبر
الصحة تاريخ النشر: 02.06.2026 | 14:57 GMT

حمية غذائية تقلل خطر الوفاة بسرطان الرئة

أظهرت دراسة حديثة أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط يقلل خطر الإصابة والوفاة بسرطان الرئة.

صورة تعبيرية / Legion-Media

حلل الباحثون أثناء الدراسة بيانات 191 ألف شخص، حصلوا عليها من البنك الحيوي البريطاني UK Biobank، لمعرفة تأثير حمية البحر الأبيض المتوسط على الصحة، وقيموا تكرار تناول الأشخاص للخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك، بالإضافة إلى أنواع الدهون المختلفة في نظامهم الغذائي.

وتبين للعلماء أن الأشخاص الذين يواظبون على اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالحبوب الكاملة والخضروات واللحوم الحمراء، انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 34% مقارنة بغيرهم، كما قل لديهم خطر الوفاة بسبب هذا النوع من السرطان بنسبة 39%.

وركز الباحثون خلال الدراسة على دور الأحماض الدهنية غير المشبعة، الموجودة في الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية، وتأثيرها على الصحة، إذ تبين أن ارتفاع استهلاك هذه الأحماض يرتبط بانخفاض بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18%، وخطر الوفاة بسببه بنسبة 23%، وفي المقابل، ارتبط الإفراط في تناول الدهون المشبعة بزيادة هذا الخطر.

إقرأ المزيد

أدوية لعلاج فقر الدم تظهر فعالية غير متوقعة في محاربة الأورام!